لقاء تواصلي بين عميد كلية الحقوق بطنجة ومركز الباحثين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة بمالقا وممثلين عن جماعات ترابية

      يومي 16 و 17 يوليوز 2022 استقبلت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، مركز الباحثين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة بمالقا CIDES وذلك في إطار تقديمة مشروع يتعلق بالاستدامة والحكامة 2030 في أندلوسيا، وقد استقبل هذا المركز وكذا عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، من طرف النائب الثالث لرئيس جماعة طنجة عبد العظيم الطويل بصحبة رئيس مصلحة التعاون الدولي بمقر جماعة طنجة، حيث قدم المسؤولون بمركز الباحثين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية عرضهم بخصوص هذا المشروع حيث سلطوا الضوء على الركائز التي يرتكز عليها هذا المشروع وهي:

  • الإطار التنظيمي: والذي من خلاله سيتم تحليل هذه النقطة والتي تتعلق بالتنمية المستدامة بمختلف تنظيمات الحكامة بالحكومات المحلية بأندلوسيا والهدف من خلال هذا هو الوقوف على مختلف التنظيمات التي تعمل على إدماج الاستدامة.
  • الإطار التخطيطي: العمل على دراسة المخططات العامة والمخططات الاستراتيجية من خلال التنمية المستدامة وأجندة 2030.
  • الإطار التدبيري: تنظيم إدخال مؤشرات التنمية المستدامة في أوراق تعاقد الجماعات وفي أنظمة التقييم والذهاب إلى أجندة 2030 في المحيط المحلي.
  • إطار الثقافة والتواصل: تحليل عناصر أجندة 2030 التي عملت على نقل التواصل للجماعات نحو الآليات الرقمية، الشبكات الاجتماعية، الندوات الوطنية والدولية، مقالات، منشورات.

وبعد عرض عناصر هذا المشروع، تدخل السيد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وطرح بعض الأفكار الأساسية ويتعلق الأمر بضرورة مصاحبة الجماعات في العالم القروي على اعتبار أن هذه الجماعات ليس لها إمكانيات كبيرة. وفي ذات السياق تدخل نائب رئيس جماعة طنجة وأشار إلى انكباب الجماعة على إعداد برنامج عملها، وأنه إن كان بالإمكان مصاحبة جماعة طنجة في إعداد برنامج عملها وذلك من خلال المصاحبة والتكوين وكيفية إدخال هذه العناصر فب برنامج عمل الجماعة.

ويومه الأحد، تم استقبال مركز الباحثين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بمعية السيد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، من طرف رئيس جماعة شفشاون محمد السفياني. بعد ذلك تطرق لأهمية هذا المشروع وبين كون جماعة شفشاون كانت سباقة لاعتماد عناصر التنمية المستدامة في برامجها التنموية، الأمر الذي جعلها تحتل المرتبة الأولى في المغرب كجماعة بيئية، واعتبر رئيس جماعة شفشاون أن هذا المشروع له أهمية وذلك من خلال انخراط كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة في هذا المشروع ومواكبة مركز الباحثين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية من خلال التعاون معهم ومدهم بالمعطيات اللازمة.

بعد ذلك، أخذ الكلمة السيد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، ونوه بما تقوم به جماعة شفشاون من أدوار طلائعية على مستوى التنمية المستدامة ضمن برامجها، وصرح بكون الكلية رهن إشارة جماعة شفشاون فيما يتعلق بالصالح العام.

وبعد جماعة شفشاون تم الانتقال إلى مقر مجموعة جماعات بوهاشم، حيث تضم سبعة جماعات قروية وثلاث  مجالس عمالات وأقاليم بالإضافة إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة، وتهتم المؤسسة بالحفاظ على المنتجع الطبيعي بوهاشم، حيث تم عرض من طرف الأستاذ عبد الوهاب ايت الحاج يتعلق بمنتزه بوهاشم وبين جوانب الاستدامة البيئية للمنتزه. بعد ذلك تطرق رئيس مجموعة جماعات بوهاشم إلى ضرورة مصاحبة الجماعات القروية فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة وكذلك التفكير في تنظيم دورات تكوينية لفائدة رؤساء المجالس القروية. حيث تم الاتفاق على أنه ستبذل مجهودات أكبر من طرف مركز الباحثين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة بالتعاون مع مجموعة الجماعات، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، على مساعدة هذه الجماعات ومصاحبتها في العمل على إدخال أهداف التنمية المستدامة.

Leave a Reply